المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
فوائدمن القران الكريم
دعوة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول
صفحة 1 من اصل 1
فوائدمن القران الكريم
فائدة في التقديم والتأخير
قال الله تعالى عن طعام أهل الجنة : (وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ) الآية
{الواقعة:21-20}
قدم الفاكهة على اللحم ومعروف أن سنن الناس في طعامها أنهم يقدمون اللحم على الفاكهة
لكن الفرق بين الحالين أن أهل الدنيا إنما يأكلون في الأصل لسد الجوع
أما في جنات النعيم؛ فإن أهل الجنة لا يأكلون لسد الجوع وإنما يأكلون للتلذذ
لأن الجنة لا جوع فيها، فلا يأكلون لسد الجوع وإنما يأكلون للتفكه والتلذذ، فلما كان أكلهم الأصل فيه أنه للتلذذ والتفكه جعل الله جل وعلا الفاكهة مقدمة على عين الطعام قال تعالى:
(وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ).
ونص ربنا وخص لحم الطير دون غيره؛ لأن الناس جرت أعرافهم وتقاليدهم على أنهم يأكلون من بهيمة الأنعام
ولحم الطير عزيز لا يناله كل أحد
إنما يحصل للملوك غالبا إذا نزهوا أو ذهبوا للصيد
فأخبر الله جل وعلا أن ذلك الشيء الممتنع في الدنيا عند البعض، إنما هو متاح للكل لمن دخل الجنة.
وقفات مع آيات / سورة الواقعة
-----------
فائدة اخرى ....
التحريم في القرآن
التحريم في القرآن على نوعين: تحريم شرع، وتحريم منع.
فالثواب والعقاب يتعلق بتحريم الشرع: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ) [النساء:23]، (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ) [المائدة:3]،(وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ) [الأنعام:119]، هذا الذي يتعلق به الثواب والعقاب.
أما تحريم المنع فلا ثواب ولا عقاب عليه
لأنه أمر كوني قدري ليس أمرا شرعيا
قال الله جل وعلا: (وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ) [القصص:12] أي: منعنا شفتيه من أن تقبل أثداء النساء
فالمعنى هنا تحريم منع
ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم: 'إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء' أي : منع الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء، وليس معنى حرم بمعنى شَرَّع
لأن الأرض غير مكلفة بالاتفاق، لكن المقصود أن الله جل وعلا منعها أن تصل إلى أجساد الأنبياء
ومنه أيضا أن الله جل وعلا حرم على النار أن تأكل من ابن آدم مواضع السجود
رغم أنها تتسلط على بدنه كله
لكن النار تتسلط على بدنه كله بقدر الله وتمتنع عن أعضاء السجود بقدر الله
لأن النار كلها مخلوقة من مخلوقات الله لا يمكن لها و لا لغيرها من المخلوقات أن يخرج عن مشيئته وقدرته جل وعلا طرفة عين ولا أقل من ذلك.
اللهم اجعل القران الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا
اللهم علمنا منه ماجهلنا وذكرنا منه مانسينا واجعله اللهم شفيع لنا يوم القيامه
آمــيــن يــارب
دعوة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 27, 2010 12:11 pm من طرف محمود كمال
» صور فى غاية الروعة والجمال
الأربعاء مارس 24, 2010 4:40 pm من طرف محمود كمال
» مطوية اذكار الصباح والمساء ارجو النشر
الأربعاء مارس 24, 2010 3:34 pm من طرف محمود كمال
» 17-قبسات ونسمات - الحب في الله محمد حسان
الأربعاء مارس 24, 2010 2:35 pm من طرف محمود كمال
» 16-الاستقامة- كلام من القلب- عمرو خالد
الأربعاء مارس 24, 2010 2:29 pm من طرف محمود كمال
» 15-حسن التوكل على الله للشيخ محمد حسان ج2
الأربعاء مارس 24, 2010 2:26 pm من طرف محمود كمال
» 14-حسن التوكل على الله للشيخ محمد حسان ج1
الأربعاء مارس 24, 2010 2:24 pm من طرف محمود كمال
» 13-همسات اليقين لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب
الأربعاء مارس 24, 2010 2:21 pm من طرف محمود كمال
» 12-منزلة المراقبة للشيخ ابي اسحاق الحويني
الأربعاء مارس 24, 2010 2:18 pm من طرف محمود كمال